“وزارة التعليم” تدمج القرآن والدراسات الإسلامية في مادة واحدة وتضيف مواد جديدة

وزارة التعليم
شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

دمجت وزارة التعليم مواد القرآن الكريم والدراسات الإسلامية في مادة واحدة باسم القرآن الكريم والدراسات الإسلامية، كما أضافت مواد جديدة بناءً على احتياجات كل مرحلة وصف دراسي؛ وذلك ضمن دليل الخطط الدراسية المطورة للعام الدراسي 1444هـ.
وتضمن الدليل زيادة ساعات التعلم لمواد اللغة العربية والعلوم والرياضيات بما يتفق مع الاحتياجات التطبيقية للمادة التعليمية؛ وذلك لتهيئة الطلاب للاختبارات الدولية.

خطط وزارة التعليم العام للمرحلة الابتدائية للعام الدراسي 1444هـ

دمج مادة القرآن الكريم ومادة القرآن الكريم وتجويده ومادة الدراسات الإسلامية في مادة واحدة باسم القرآن الكريم والدراسات الإسلامية، وتقليص عدد الحصص بالفصل الدراسي من 38 حصة إلى 30 حصة، وزيادة حصص اللغة العربية في الفصل من 33 حصة إلى 36 حصة.
وزيادة حصص مادة الرياضيات في الفصل من 33 إلى 35 حصة، ومادة اللغة الإنجليزية من 12 حصة في الفصل إلى 18 حصة، وتقليص حصص مادة التربية الفنية بدلاً من 12 حصة إلى 9 حصص، وبذلك يصل مجموع الحصص في الفصل الواحد للمرحلة الابتدائية 198 حصة.
خطط التعليم العام للمرحلة المتوسطة للعام الدراسي 1444هـ
دمج مادة القرآن الكريم ومادة الدراسات الإسلامية إلى مادة باسم القرآن الكريم والدراسات الإسلامية، وتقليص حصصها في الفصل الدراسي من 18 حصة إلى 15 حصة، وزيادة حصص مادة الرياضيات بدلاً من 17 حصة في الفصل إلى 18 حصة.
وزيادة حصص المهارات الرقمية إلى 8 حصص بدلاً من 6 حصص، وبذلك يصل مجموع حصص الفصل في المرحلة المتوسطة إلى 105 حصص.
خطط مدارس تحفيظ القرآن الكريم للمرحلة الابتدائية للعام الدراسي 1444هـ

دمج مادة القرآن الكريم (حفظ وتلاوة) ومادة الدراسات الإسلامية، باسم القرآن الكريم والدراسات الإسلامية، وتقليص عدد الحصص بالفصل الدراسي إلى 51 حصة في الفصل بدلاً من 72، وزيادة حصص مادة اللغة العربية إلى 36 بدلاً من 30.
وزيادة حصص مادة الدراسات الاجتماعية إلى 6 بدلاً من 3 حصص في الفصل، وزيادة حصص مادة الرياضيات إلى 35 حصة بالفصل بدلاً من 33، ومادة اللغة الإنجليزية إلى 18 حصة بدلاً من 12.
كما ارتفعت حصص مادة التربية الفنية إلى 9 حصص في الفصل بدلاً من 7، ومادة التربية البدنية والدفاع عن النفس إلى 15 حصة بدلاً من 13 حصة؛ وذلك يصل عدد المواد إلى 11 مادة في الفصل.
خطط مدارس تحفيظ القرآن الكريم للمرحلة المتوسطة للعام الدراسي 1444هـ
دمج مادة القرآن الكريم (حفظ وتلاوة) ومادة الدراسات الإسلامية، باسم القرآن الكريم والدراسات الإسلامية، وتقليص عدد الحصص بالفصل الدراسي إلى 23 حصة في الفصل بدلاً من 34، وزيادة حصص مادة اللغة العربية إلى 12 بدلاً من 9.

وزيادة حصص مادة الرياضيات إلى 18 حصة بالفصل بدلاً من 15، ومادة اللغة الإنجليزية إلى 12 حصة بدلاً من 9، كما زادت حصص مادة المهارات الرقمية إلى 8 حصص بدلاً من 6 في الفصل.
خطط التعليم العام للسنة الأولى المشتركة للعام الدراسي 1444هـ
إضافة مادة التربية المهنية في الفصل الدراسي الثاني بمجموع 3 حصص في الفصل، كما أضيف للفصل الثالث مادة باسم المعرفة المالية بـ 3 حصص للفصل.
ويصل عدد الحصص إلى 32 حصة في كل فصل، ويصل عدد المواد في الفصل الدراسي الأول إلى 7 مواد، كما تصل في الفصل الثاني والثالث إلى 3 مواد.
خطط التعليم العام للسنة الثانية الثانوية للمسارات التخصصية لعام 1444هـ
تضمنت الخطة 5 مسارات: المسار العام، ومسار علوم الحاسب والهندسة، ومسار الصحة والحياة، ومسار إدارة الأعمال، والمسار الشرعي؛ وذلك بمجموع 32 حصة في الفصل الواحد و7 مواد لكل مسار.

للمزيد من النشرات الإخبارية والوظائف الشاغرة تابع واتس نيوز من خلال التسجيل في خدمة واتساب للوظائف المجانية.

‫0 تعليق