ما هي أسباب التهاب الأوتار وطرق العلاج؟ .. التفاصيل هنا !!

أوتار اليد - ما هي أسباب التهاب الأوتار وطرق العلاج؟ .. التفاصيل هنا !!
شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

تشعر بألم في كتفك، لا تستطيع تحريك كفك، هل لا حظت وجود تورم عند الركبة؟ قد يرجع هذا الألم لالتهاب الأوتار، فهل سبق وسمعت عنه، يصاب به الرياضيين، وأيضا تصاب به بعض النساء، بسبب كثرة الحركة، والقيام بالأعمال المنزلية، فما هو التهاب الاوتار ؟ وما هي أسبابه، وأعراضه وطرق العلاج والوقاية منه؟ هذا ما ستعرفه في هذا المقال تابع معنا .

ما هي الأوتار ؟

هي شرائط من الأنسجة الضامة الليفية التي تربط العضلات مع العظام، ولديها قدرة على تحمل الضغط، وتساعد في تسهيل حركة الإنسان.

ما هو التهاب الاوتار ؟

 

 

هو التهاب أو تهيج يصيب الأوتار التي تربط بين العضلات والعظام، ويسبب الألم، ويؤثر على حركة المفاصل، يمكن أن يصيب الالتهاب أي وتر موجود في أي منطقة في الجسم، وهو شائع الحدوث في هذه المناطق: الكتف. قاعدة الإبهام. الركبة. الكاحل.

أعراض التهاب الاوتار

 

 

الشعور بالألم في مكان الوتر، والمنطقة المحيطة به، وقد يزداد الألم تدريجيا أو يكون مفاجئا. عدم القدرة على الحركة، خاصة في المفاصل، مثلا لو حدث التهاب الأوتار في اليد يصعب علي المريض ثنيها أو إمساك الأشياء بها. تورم المنطقة المصابة. احمرار المنطقة المصابة.

ما هي أسباب التهاب الاوتار ؟

 

 

تكرار الحركة القيام بأنشطة معينة، أو ممارسة هوايات، تستلزم تكرار الحركات للمفاصل في كل مرة، خاصة إذا استمر المريض في القيام بها بعد إصابته بالالتهاب، ومن هذه الأنشطة التي تسبب التهاب الأوتار: الزراعة. النجارة. تنظيف المنزل. الرسم. التنس. الجولف.

الأمراض التي تسبب التهاب الاوتار

بعض الأمراض قد تسبب التهابات في الأوتار، منها، التهاب المفاصل، التهاب المفاصل الروماتيزمي، التهاب المفاصل الصدفي، النقرس، اضطرابات الغدة الدرقية. أسباب أخرى قد تسبب الإصابات أو الجروح التهاب الأوتار. العدوى، يمكن للعدوى أن تسبب التهاب الأوتار، خاصة لو كانت نتيجة عضة كلب أو قطة لليد أو أصابع اليد.

من أكثر عرضة للإصابة بالتهاب الأوتار؟

 

 

يمكن لأي شخص أن يصاب بالتهاب الأوتار، لكنه أكثر شيوعا للبالغين، الذين تزيد أعمارهم عن 40 عام، تصاب العديد من النساء فوق الأربعين بهذا المرض بسبب الأعمال المنزلية.

عوامل الخطر

العمر، كلما تقدم السن ازدادت فرصة حدوث التهاب الاوتار وحدة أعراضها، وهذا لأن الأنسجة تفقد مرونتها مع التقدم في العمر. العمل، الوظائف قد تلعب دورا في الإصابة به خاصة في مجال الرياضة مثل التنس.

ما هي مضاعفات التهاب الاوتار ؟

إذا لم تحصل على العلاج المناسب، قد تدهور الحالة، وقد تصاب بتمزق في الأوتار، ويصعب عليك تحريك المفصل المرتبط بهذا الوتر. زيارة الطبيب إذا أصبت بالتهاب الأوتار، عليك ألا تستخدم أو تحرك المنطقة المصابة وتلتزم بالراحة التامة، وضع المراهم المسكنة، لكن إن حدث أي تورم للمنطقة لابد من استشارة الطبيب. عند الذهاب للطبيب سيقوم بفحص الأوتار، وقد يطلب أداء حركات معينة، ليعرف مدى الالتهاب، بالإضافة أنه قد يطلب خضوعك للأشعة، لتحديد الأوتار المصابة بالالتهاب.

علاج التهاب الاوتار العلاج الأولي لالتهاب الأوتار ما يلي:
تجنب الأنشطة التي تؤدي إلى تفاقم المشكلة. الراحة المنطقة المصابة، وعدم استعماله. تبريد منطقة الإصابة بوضع كمادات الثلج عليها. سيصف لك الطبيب تناول الأدوية المضادة للالتهابات، استخدام المواد الهلامية الموضعية المضادة للالتهابات. إذا لم تتحسن الحالة، قد يعطيك حقن الكورتيزون، لأنها تعمل بسرعة لتقليل الالتهاب والألم. العلاج الطبيعي، وهذا يمكن أن يكون مفيدا جدا، وخاصة لالتهاب الأوتار في الكتف، وهو عبارة عن مجموعة من الحركات والتمارين (الإبهام، الساعد).

متى تحتاج للتدخل الجراحي؟

 

 

إذا لم تستجب للعلاج السابق، فقد تحتاج لإجراء عملية جراحية، إذ يزيل الطبيب جزء من الأنسجة ليتيح مجال حركة أكبر. وقت التعافي من التهاب الأوتار قد يستغرق التهاب الأوتار أسابيع إلى أشهر لتشفى منه، اعتمادا على شدة إصابتك، وأيضا عدم الالتزام بالراحة قد يسبب تدهور الحالة، واستغراقها فترة أطول للشفاء. كيفية الوقاية من التهاب الاوتار عدم تكرار نفس الحركات بشكل متكرر، مثل الوقوف لفترة طويلة كل يوم، والالتزام بالراحة عند الشعور بالتعب.

 

‫0 تعليق