الأحوال المدنية ترد على 5 أسئلة شائعة

للتسجيل في خدمة الواتس اب المجانية
 إضغط هنــا 

 

ردت وكالة وزارة الداخلية لـ الأحوال المدنية على العديد من الأسئلة الشائعة بشأن تسجيل المواليد أو استخراج سجل الأسرة للأمهات.

وقالت الأحوال المدنية في تغريدة لها عبر تويتر، إن أبرز الأسئلة الشائعة التي وصلت إليها منها طريقة استخراج سجل الأسرة للأمهات، حيث يكون ذلك عبر منصة أبشر هنا إذ تمكن المواطن من طلب إصدار وإيصال سجل الأسرة للأمهات للعنوان الوطني عبر البريد.

ولفتت الأحوال إلى أنه يمكن أيضًا عبر المنصة طلب إصدار وإيصال سجل الأسرة للزوج للعنوان الوطني من خلال البريد السعودي.

سن استخراج البطاقة 

وبالنسبة إلى السن المحدد لاستخراج بطاقة الهوية الوطنية، أشارت إلى أنه يكون بين سن 10 و15 عاماً، ويكون اختيارياً بعد موافقة ولي الأمر، وعند إكمال 15 عاماً يكون الحصول عليها إلزامياً.

كما دعت الأحوال المدنية من لديه معاملة ويرغب في الاستعلام عنها أن يتواصل عبر هذه القنوات: خدمة الاستعلام عن المعاملات المتداولة عبر منصة أبشر، أو الاتصال بمركز العناية بالعملاء على (920022133)، أو التواصل عبر البريد الإلكتروني (Ahwalcare@Ahwa.gov.sa)، أو عبر مركز العناية بالعملاء في تويتر (هنا).

الأحوال المدنية ترد على أسئلة شائعة
الأحوال المدنية ترد على أسئلة شائعة

تحذير من رهن الهوية 

كما أعادت الأحوال المدنية التأكيد على أن الهوية الوطنية وثيقة رسمية نصت الأنظمة واللوائح على منع رهنها لأي جهة كانت فلا ترهنها؛ حتى لا يتعرض صاحبها للمساءلة القانونية.

كما أكدت أن الخدمات المدرجة بنظام المواعيد في الوقت الحالي هي الخدمات الضرورية والتي لا تقبل التأجيل، وفي حال كان لدى المستفيد أمر طارئ بإمكانه التواصل عبر البريد لإلكتروني: Ahwalcare@Ahwal.gov.sa ويمكن الاطلاع على تغريدة الأحوال عبر الرابط هنا 

في سياق آخر، حذرت وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية من التأخير في تجديد الهوية الوطنية بعد انتهائها، حيث يترتب على ذلك غرامة تأخير.

جاء ذلك في رد منها على سؤال مواطن قال فيه: “الأحوال منتهية منذ 4 أشهر كم الغرامة لو سمحت؟”.

وردت عبر حساب العناية بالعملاء بقولها: “يتم احتساب 100 ريال من تاريخ انتهاء الهوية الوطنية، نسعد بخدمتك”.

وأوضحت الأحوال المدنية أنه يجب تجديد الهوية خلال 180 يومًا قبل انتهاء صلاحيتها؛ حتى لا تتوقف مصالحك، وتفاديًا للغرامة المالية.