شروط الضمان الاجتماعي الجديدة والفئات التي تشملها؟

العمل - شروط الضمان الاجتماعي الجديدة والفئات التي تشملها؟
شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

تخصص المملكة العربية السعودية العديد من البرامج الهامة التي تهدف إلى تقديم المساعدات المالية للفقراء والمحتاجين داخل السعودية، بهدف تحسين أوضاعهم المالية والارتقاء بمستوى المعيشة لمحدودي الدخل بالمملكة، ومن بين هذه البرامج “معاش الضمان الاجتماعي” الذي توجهه المملكة – ممثلة في وزارة العمل والتنمية الاجتماعية – لمحدودي الدخل، فما هو معاش الضمان الاجتماعي وما هي الشروط الواجب توافرها في الأشخاص المستحقين لمعاش الضمان الاجتماعي الجديدة والفئات التي تشملها؟ تساؤلات عديدة سوف نستعرض إجاباتها بالتفصيل في هذا التقرير.

ما هو الضمان الاجتماعي

الضمان الاجتماعي هو عبارة عن معاش أو مبلغ مالي تخصصه وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بشكل شهر لمحدودي الدخل ممن تنطبق عليهم الشروط التي حددتها الوزارة على الفئات التي يشملها الضمان الاجتماعي، ويصرف هذا المبلغ بشكل من أموال الزكاة.

ما هي شروط الضمان الاجتماعي؟

وحددت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية عددا من الشروط الواجب توافرها في الفئات التي يشملها برنامج التضامن الاجتماعي والتي تأتي على النحو التالي:

1- سعودي الجنسية مقيم في المملكة

يجب أن يكون الشخص الذي سيحصل على معاش الضمان الاجتماعي سعودي الجنسية مقيما داخل الممملكة العربية السعودية بشكل دائم، حيث لا يشمل معاش الضمان الاجتماعي غير المقيمين في المملكة بشكل دائم حتى وإن كانوا سعوديين.

2-  الأجنبية المتزوجة من سعودي

تستثنى وزارة العمل والتنمية الاجتماعية شرط الجنسية في الضمان الاجتماعي من المرأة الأجنبية المتزوجة من شخص سعودي الجنسية أو أرملته التي أنجبت أولادا منه وتعيش داخل المملكة العربية السعودية.

3-  أبناء الأرملة السعودية من زوجها الأجنبي

ويشمل الضمان الاجتماعي داخل المملكة العربية السعودية  أبناء الأرملة السعودية من زوجها الأجنبي، حيث أكدت وزارة العمل والتنمية الإجتماعية أن  أبناء الأرملة السعودية من زوجها الأجنبي من ضمن الفئات المستحقة لصرف معاش الضمان الاجتماعي.

4- حاملي بطاقات التنقل

يحق للأفراد مجهولي الأبوين الحصول على معاش الضمان الاجتماعي، شريطة حملهم بطاقات التنقل، حيث يسمح لهم التقديم على حيثية يتيم متوفى الأب و حيثية يتيمة متوفى الأب.

303036 967342 - شروط الضمان الاجتماعي الجديدة والفئات التي تشملها؟

الفئات التي يشملها معاش الضمان الاجتماعي

وضحت وزارة العمل والتنمية الإجتماعية مجموعة محددة من الفئات التي يشملها معاش التضامن الاجتماعي، والتي استهدفت في الأساس الفئات من أصحاب الدخول الضعيفة ومعدومي الدخل تماما، وجاءت الفئات المستحقة لمعاش الضمان الاجتماعي داخل المملكة – طبقا للائحة الضمان الاجتماعي على النحو التالي:

من تجاوز سن الـ 60

يحق لكل سعودي، سواء كان رجلا أو إمرأة، ممن تجاوز سن الستين وليس له أي عائل أو مصدر دخل كاف يعينه على مواجهة الظروف الاجتماعية الصعبىة وارتفاع الأسعار أن يحصل على معاش الضمان الاجتماعي الذي تخصصه وزارة العمل والتنمية الإجتماعية السعودية لمحدودي الدخل.

الأسر غير المعولة

ومن بين الفئات المستحقة لمعاش الضمان الاجتماعي، التي حددتها وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، هي الأسر غير المعولة وتشمل الأرملة مع أيتام، الأسرة المعلقة، المطلقة مع أبنائها، أسر المدمنين، الأسرة المهجورة، وأسرة الغائب أو المفقود.

المرأة بلا عائل

أوضحت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية أن المرأة بلا عائل من بين الفئات التي تشملها مظلة الضمان الاجتماعي، وتشمل:  الأرملة، المطلقة، المهجورة، زوجة الغائب أو المفقود، المعلقة، زوجة المدمن على المخدرات.

الأيتام

وفئة الأيتام داخل المملكة جاءت من بين الفئات التي تشملها منظومة الضمان الاجتماعي داخل المملكة وتشمل يتيما متوفي الأب، يتيمة متوفي الأب، يتيما مجهول الأب/الأبوين، يتيمة مجهولة الأب/ الأبوين.

303036 7432 - شروط الضمان الاجتماعي الجديدة والفئات التي تشملها؟

شروط الضمان الاجتماعي للمطلقة

هناك شروط حددتها وزارة العمل والتنمية الاجتماعية لحصول المطلقة على معاش التضامن الاجتماعي وهي: أن تكون المطلقة سعودية الجنسية، وأن تكون بلا عائل، وتقيم في المملكة العربية السعودية بشكل دائم.

شروط الضمان الاجتماعي للعزباء

أما شروط الضمان الاجتماعي للعزباء فلا تختلف كثيرا أيضا عن الشروط العامة للحصول على معاش الضمان الاجتماعي، حيث حددت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية شروط لحصول العزباء على معاش الضمان الاجتماعي وهي: أن يكون العزباء سعوديي الجنسية، ومقيمين في المملكة بشكل دائم، وبلا عائل أو من أصحاب الدخول المحدودة، وأن يكونوا أبناء لأرملة ومقيمة في المملكة.

شروط الضمان الاجتماعي للمتزوجين

ويمكن أن يحصل المتزوجون على معاش الضمان الاجتماعي بشروط وهي أن تكون الأسرة غير معولة، أو أن تكون الأسرة معلقة، أو زوجة شخص مدمن للمخدرات، أو زوجة هجرها زوجها ولا تعلم عنه أي شيء، أو زوجة الغائب أو المفقود نتيجة السفر أو الغربة أو غيرها من الأسباب الأخرى.

شروط الضمان الاجتماعي للمتقاعدين

وأتاحت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية الفرصة للأشخاص المتقاعدين عن العمل الحصول معاش التضامن الاجتماعي في حالة تجاوز سن الـ 60 عاما، وأن يكون سعودي الجنسية، ومقيم في المملكة، وبلا عائل أو مصدر دخل يساعده على مواجهة الظروف الصعبة وارتفاع الأسعار.

شروط الضمان الاجتماعي للرجال

وحددت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية شروطا عامة لحصول الرجال على معاش الضمان الاجتماعي بشكل عام، ولعل أهمها أن يكون سعودي الجنسية، ومقيما في المملكة، ولا يوجد له أي مصدر للدخل.

طريقة التقديم على الضمان الاجتماعي

أما عن طريقة التقديم على الضمان الاجتماعي، فقد أتاحت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية التسجيل على معاش الضمان الاجتماعي عبر البوابة الالكترونية المخصصة من قبل الوزارة لخدمات الضمان الاجتماعي .

فعند زيارة البوابة الإلكترونية عليك الدخول  في الخدمات الإلكترونية، ثم انقر على “الخدمات الإلكترونية للمنشآت”، ومن ثم اختيار “تسجيل مستخدم جديد”، قم بإدخال البيانات الأساسية في الفراغات المطلوبة، ثم انقر على “التالي”، فستظهر لك صفحة أخرى  تتطلب منك إدخال البيانات التفصيلية الخاصة بك، بعدها انقر على “حفظ”.

بعد الانتهاء من تسجيل البيانات الخاصة بك، سترد إليك رسالة على الجوال، ورسالة إلكترونية عبر البريد الإلكتروني المسجل، لتأكيد عملية التسجيل في الضمان الاجتماعي.

 

وهناك عدد من الحالات الاستثنائية التي حددتها لائحة الضمان الاجتماعي الخاصة بالحصول على الضمان الاجتماعي،  فإذا كان الشخص ممن يدخلون في دائرة الحالات الاستثنائية للضمان الاجتماعي عليهم الذهاب – عند التقديم – إلى وكالة الضمان في المنطقة التي يتبع لها المستفيد لدراسة الحالة بشكل مستقل.

 

303036 0 7423 - شروط الضمان الاجتماعي الجديدة والفئات التي تشملها؟

معرفة نتيجة التقديم على الضمان الاجتماعي

بعد انتهائك من عملية التسجيل في الضمان الاجتماعي يمكنك معرفة نتيجة القبول من عدمه إلكترونيا أيضا، وذلك عن طريق تسجيل الدخول في بوابة الخدمات الإلكترونية ثم انقر على خيار “طلباتي”، ويمكنك من خلالها معرفة قبول طلبك من عدمه عند إدخال البيانات الأساسية الخاصة بك.

كما أنه في حالة قبول طلبك سترسل لك وزارة العمل والتنمية الاجتماعية رسالة نصية عبر الجوال تبين نتيجة طلبك المقدم للحصول على الضمان الاجتماعي.

‫0 تعليق